خصائص نمو تلاميذ المرحلة الاعدادية

 

خصائص نمو تلاميذ المرحلة الاعدادية


 أولا : النمو الجسمي و الحركي ***
 1- يزداد الطول والوزن ، ويتحسن المستوى الصحي بصفة عامة ، ويزداد النضج والتحكم في القدرات المختلفة ويبلغ النمو الجسمي أقصاه عند الذكور في سن الرابعة عشرة .   
2 ـ  قد يظهر عدم التناسق بين أجزاء الجسم المختلفة نتيجة طفرة النمو .
3 ـ  يؤثر مفهوم البدن على الصحة النفسية للطالب في هذه المرحلة بشكل كبير مما يجعله يهتم بالألعاب الرياضية خاصة تلك التي صاحب شعبية كبيرة بين أقرانه
 4. قد يحدث إقبالا على تناول الطعام بشراهة في هذه المرحلة
 5ـ  يصبح التوافق الحركي في هذه المرحلة أكثر توازناً، مما يسمح للطالب بممارسة مختلف ألوان النشاط الرياضي .

ثانيا : النمو العقلي ***


1-  يتميز الطلاب بالنمو العقلي كماً وكيفاً
2-  ينمو الذكاء العام بسرعة .
3-  سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية .
4-  تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات .
5-  يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد .
6-  يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال 

*** تطبيقات تربوية لخصائص النمو العقلي ***
1-  مراعاة الفروق الفردية
.2-  اختيار طريقة التدريس المناسبة لكل صف دراسي ، ولكل مادة دراسية .
3-  تعويد الطالب في هذه المرحلة على التفكير والاستنباط والتحليل .
4-  علاج بثور الشباب .
5- تشجيع الهوايات الابتكارية ، وتوجيهها وفق الشرع
 .6-  التطوير في أساليب التعليم بحيث يشجع التلاميذ على التعلم الذاتي .

ثالثا: النمو الاجتماعي***


1-  يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة .
2 -  يميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة .
3 -  يميل إلى الاستقلال الاجتماعي
4-  مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات
5-  البحث عن القدوة .
6-  نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية  والتي تتعلق بالزواج .

***التطبيقات التربوية لخصائص النمو الاجتماعي***
1-  توجيه التلاميذ إلى أهمية اختيار الرفاق الصالحين
2-  يوضح لهم الهفوات والمزالق الخلقية التي ينبغي تجنبها والتحذير ممن يقترفها .
3-  إبراز سير الصحابة والصالحين للإقتداء بهم .
4-  يوضح له في هذه المرحلة أنه أصبح مكلفاً شرعاً إذا تم بلوغه .
5-  توجيههم إلى الالتحاق بمراكز النشاط .
6-  احترام رأيهم وعدم تحقيره .
7-  احترام ميولهم ورغباتهم وتوجيهها .
8-  إشعارهم بأهمية التعاون الجماعي .

رابعا : النمو الانفعالي***


1- تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني .
2 -  ظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة .
3 – الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق